الخميس، 31 ديسمبر 2020

السلسلة الذهبية عند البخاري واحمد بن حنبل وابن معين وابن حجر



سلسلة الذهب
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
 

سلسلة الذهب يقصد بها في علم مصطلح الحديث " أصح الأسانيد على الإطلاق " بمعنى أصح وأوثق إسناد في كتب السنة جميعاً وقد اختلف العلماء أي الأسانيد أصح على أراء منها :
محتويات
1 رأي الإمام البخاري
2 رأي الإمام أحمد بن حنبل
3 رأي ابن معين

4 المراجع
رأي الإمام البخاريأصح إسناد لدى الإمام البخاري (مالك ) ابن أنس عن (نافع) مولى ابن عمر عن (ابن عمر) وإليه يميل الإمام العراقي وبنى عليه بعضهم فقال (الشافعي) عن (مالك) عن (نافع) عن (ابن عمر).
رأي الإمام أحمد بن حنبليرى الإمام أحمد بن حنبل أن أصح الأسانيد مارواه (الزهري) محمد بن مسلم بن شهاب عن (سالم) بن عبد الله بن عمر عن (ابن عمر).
رأي ابن معينيرى الإمام يحي ابن معين أن أصح الأسانيد هي سليمان (الأعمش) عن (إبراهيم) بن يزيد النخعي عن(علقمة) بن قيس عن عبد الله (بن مسعود).
المراجع
"تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي (ت: الفاريابي) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF". waqfeya.com. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2016.
علم مصطلح الحديث
متواتر متفق عليه مشهور عزيز غريب حسن
متصلصحيحمنكر
مسند ← من حيث السند حديث من حيث المتنمتروك
آحادضعيفمدرج
منقطع مضطرب مدلس موقوف منقطع موضوع
أدب الحديث السنبوابة الحديث النبوبوابة الإسلا
هذه بذرة مقالة عن موضوع إسلامي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
تصنيف:
مصطلحات الحديث
"تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2016.
"الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث (ط. العلمية) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF". waqfeya.com. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2016.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

«التصلب الحَدبي لتلافيف المخ» (Sclérose tubéreuse des circonvolutions cérébrales)

التسلسل الزمني للتصلب الحدبي  ديزري-ماغلوار بورنفيل هو أول من وصفَ المرض عام 1880، وأطلقَ عليه اسم «التصلب الحَدبي لتلافيف المخ» (Sclérose...