الخميس، 31 ديسمبر 2020

أهمية مصطلح الحديث

من ويكي

أهمية مصطلح الحديث
لعلم مصطلح الحديث أهمية عظيمة؛ وقد أشار إلى أهمية هذا الفنِّ عددٌ من العلماء منهم:
الحافـظ زين الدين عبد الرحيم العراقي في أول "شرح ألفيته" التي لخص فيها "كتاب ابن الصلاح" في هـــذا الفن؛ حيث قال: "وبعد؛ فعلم الحديث خطير وقعه، كبيرٌ نفعُه، عليه مدار أكثرِ الأحكامِ، وبه يعرف الحلال والحرام، ولأهله اصطلاحٌ لا بُدَّ للطَّالب من فهمه؛ فلهذا نُدِب إلى تقديم العناية بكتابٍ في علمه"[1].
فإذا علم هذا فلا شك أن الإسناد وتأريخ الرواة، ووفياتهم، ونقد الرواة، وبيان حالهم من تزكية أو جرح، وسبر متن الحديث ومعناه، وعلم الجرح والتعديل، وعلم علل الحديث: هي شعب كبرى من "علم مصطلح الحديث"؛ فهو المَقسِم العام، وتلك أقسام منه.
وذلك أن "علــم مصطلح الحديث" هــو مجمــوع القــواعــد والمباحث الحديثيــة المتعلقــة بالإسناد والمتن، أو بالراوي والـمـروي حـتـى تقـبـل الرواية أو ترد، التي بدأ تأسيسها في منتصف القرن الأول للهجرة حتى تكاملت، ونضـجت، وانصرفت في أواخر القرن التاسع لحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من الـدس والـتزوير، والخطأ والتغيير، وهي تتصل بضبط الحديث سنداً، ومتناً، وبيان حال الراوي والـمروي ومعرفة المقبول والمردود، والصحيح والضعيف، والناسخ والمنسوخ، وما تفرع عن ذلك كـلـــه مــــن الفنون الحديثية الكثيرة، وكل ذلك يسمى: "علم مصطلح الحديث"، أو "علم أصول الحـديـث"، أو "علم المصطلح" اختصاراً، كما سيأتي بيانه ـ إن شاء الله ـ [2].
وللأستاذ الشيخ سليمان الندوي ـ رحمه الله ـ كلمة مهمة في بيان أهمية الرواية، وضرورة نقد المرويات قال ـ رحمه الله ـ وهو يتحدث عن "تحقيق معنى السنة ومكانتها": "الرواية أمر ضروري؛ لا مـنـدوحــة عنه لعلم من العلوم، ولا لشأن من شؤون الدنيا عن النقل والرواية؛ لأنه لا يمكن لكل إنسان أن يكون حاضراً في كل الحوادث. فإذاً لا يُتـصـور علم الوقائع للغائبين عنها إلا بطريق الرواية شفاهاً، أو تحريراً.
وكذلك المولودون بعد تلك الحوادث لا يمكنهم العلم بها إلا بالرواية عمن قبلهم.هذه تواريخ الأمـم الـغــابرة والحاضرة، والمذاهب والأديان، ونظريات الحكماء والفلاسفة، وتجارب العلماء واختراعاتهم: هل وصلت إلينا إلا بطريق النقل والرواية؟ولما كانت الأحاديث أخباراً وجب أن نستعمل ـ في نقدها وتمييز الصحيح من غيره ـ أصول النقد التي نستعملها في ســـائـر الــــروايات والأخبار التي تبلغنا؛ فهذه القواعد وأشباهها استعملها المحدثون في نقد الأحاديث، وسـمــوها: "أصـــــــول الـحـديث"، وبذلك ميزوا الأحاديث الصحيحة من غيرها"[3].
انظره في مقاله المانع:" تحقيق معنى السنة ومكانتها" المنشور في مجلة المسلمون. في المجلد السادس، ص565،في العدد السادس منه، ص49. 
الدروس المتفرقة
مقدمة عن علم الحديث المستوى(2)
إضافة درس
الدروس المتسلسلة والدورات
شرح المنظومة البيقونية المستوى(2)
إضافة دورة
كيفية المساهمة في القسم
إذا لم يحتو هذا الموقع على طريقة المساهمة في القسم فقم بإنشائها وإضافتها.
تعديل
دروس مطلوبة
إذا وجدت دروسا مطلوبة ومهمة للقسم ولم يحتو هذا القسم عليها قم بإضافتها.
تعديل
قوالب القسم
إذا لم يحتو هذا الموقع على قوالب لمشروعات أو دروس أو مستخدمي القسم قم بإنشائها وإضافتها.
تعديل
تصنيفات القسم
إذا وجدت تصنيفات للقسم ولم يحتو هذا القسم عليها فقم بإضافتها.
تعديل
طالع أيضاً
إذا لم يحتو هذا القسم على طالع أيضاً عن الكلية فقم بإضافته.
تعديل
تصنيف:
مصطلح الحديث
انظر كتاب :" شرح الألفية" للحافظ العراقي (3)
انظر كتاب : "لمحات من تاريخ السنة وعلوم الحديث" للشيخ عبد الفتاح أبو غدة ـ رحمه الله ـ(198ـ200) بتصرف
مصطلح الحديث

مصطلح الحديث هو مجموعة من العلوم لمعرفة ما يُقبل وما يردّ من الحديث النبوي عن النبي محمد وهي أحد أقسام علوم الحديث في كلية العلوم الإسلامية في ويكي الجامعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

«التصلب الحَدبي لتلافيف المخ» (Sclérose tubéreuse des circonvolutions cérébrales)

التسلسل الزمني للتصلب الحدبي  ديزري-ماغلوار بورنفيل هو أول من وصفَ المرض عام 1880، وأطلقَ عليه اسم «التصلب الحَدبي لتلافيف المخ» (Sclérose...